في حوار عفوي مع احد الاخوة الاسلاميين حول الاحلام ومدى واقعيتها وضرورة الاعتقاد بها او لا ؟
كان رأي الاخ هو:~ ان الايمان بالاحلام شيء ثابت وضرورة البحث والتفكر ومعرفة تفسيرها ولانها مهمه فقد وردت بالقران وقصة سيدنا يوسف ع معروفه تلك التي تروي فطنته وصفاء سريرته وعلمة بتفسير الاحلام...
انا:~طبعا لم انكر ذلك لكن برأي الجدلي لاينصح بالايمان المطلق بلاحلام لان الحلم او المنام ليس حجة شرعية على الفرد وقد يكون ناتج عن القلق او التعب النفسي.ولايصح أن نعطي هذا الأمر أهمية أكثر مما يستحق
الاخ:~متمسكا برأية حول الاحلام وضروره الايمان المطلق بها والسعي الى تفسيرها واثير في اثناء الحديث العالم الجليل ابن سيرين رحمه الله وملفاتة الكثيرة في تفسير الاحلام وعالم الرؤية .
انا:~العالم ابن سيرين عالم اسلامي والكتب التي اشارت الية لم تكن من تأليفة وانما نسبت الية لغرض حث الناس على شرائها والترويج لهذه البضاعة...خصوصا في مجتمعاتنا العربية حيث مثل هذة البضاعة رائجة.
الاخ:~معترضا على كلامي السابق ومضيفا بان جميع الكتب هي له وهو احد علماء الرؤية الذين يشار لهم بالبنان...
انا:~ اذا كنت مهتما جدا بالاحلام وعالم الرؤية فدعني اقص عليك هذة الرؤية:~"حلمتُ بصديق منذ مدة وكانه مسافر الى دوله مصر العربية وخلال هذه الرحله انفجرت به الطائرة ومات...وبعد مدة وخلال تصفحي للفيس بوك وجدت أن هذا الصديق فعلا قد أدرج صوره له في الطائرة مع اثنين من اصدقائة وهو في الطائرة في طريقة الى مصر العربية"...فاندهشت مماحصل ...فهل ينبغي أن اخبره بالرؤية ام التزم الصمت؟!...فلو كنت مؤمنا بالرؤية فينبغي عليّ اخبارة وتنبيهه...ولكن هل السبب يكون حلم! ولو لم أكن مؤمنا بالرؤية فالاسلم هو عدم التكلم فية...
الاخ:~ينبغي عليك أن لاتخبرة بهذة الرؤية.
انا:~وهو كذلك لاني لااستطيع أن استند على رؤيه في تنبيه صديق لخطر ما او قدر خط...اي اني لااؤمن بهذة الرؤية وليس لها حجه شرعية...انحرف الحديث ودخل في سياق الابراج...
الاخ:~انت تؤمن بالابراج وهذا محرم شرعا ...
انا:~انا لا اؤمن بها ولكن من باب الاطلاع والثقافه العامة.
الاخ:~ من يصدق ويؤمن بها يكفر لأنه لايجوز الاطلاع عليها وبالمقابل أيضا لايجوز الاطلاع على الكتب السماوية الأخرى مثل التوراة والإنجيل والزبور...بنص الحديث النبوي الشريف فقد رؤي عن رسول الله ص انة قد نهر عمراً عندما رؤاة يطلع على صفائح التوراة والحديث هو «
كان رأي الاخ هو:~ ان الايمان بالاحلام شيء ثابت وضرورة البحث والتفكر ومعرفة تفسيرها ولانها مهمه فقد وردت بالقران وقصة سيدنا يوسف ع معروفه تلك التي تروي فطنته وصفاء سريرته وعلمة بتفسير الاحلام...
انا:~طبعا لم انكر ذلك لكن برأي الجدلي لاينصح بالايمان المطلق بلاحلام لان الحلم او المنام ليس حجة شرعية على الفرد وقد يكون ناتج عن القلق او التعب النفسي.ولايصح أن نعطي هذا الأمر أهمية أكثر مما يستحق
الاخ:~متمسكا برأية حول الاحلام وضروره الايمان المطلق بها والسعي الى تفسيرها واثير في اثناء الحديث العالم الجليل ابن سيرين رحمه الله وملفاتة الكثيرة في تفسير الاحلام وعالم الرؤية .
انا:~العالم ابن سيرين عالم اسلامي والكتب التي اشارت الية لم تكن من تأليفة وانما نسبت الية لغرض حث الناس على شرائها والترويج لهذه البضاعة...خصوصا في مجتمعاتنا العربية حيث مثل هذة البضاعة رائجة.
الاخ:~معترضا على كلامي السابق ومضيفا بان جميع الكتب هي له وهو احد علماء الرؤية الذين يشار لهم بالبنان...
انا:~ اذا كنت مهتما جدا بالاحلام وعالم الرؤية فدعني اقص عليك هذة الرؤية:~"حلمتُ بصديق منذ مدة وكانه مسافر الى دوله مصر العربية وخلال هذه الرحله انفجرت به الطائرة ومات...وبعد مدة وخلال تصفحي للفيس بوك وجدت أن هذا الصديق فعلا قد أدرج صوره له في الطائرة مع اثنين من اصدقائة وهو في الطائرة في طريقة الى مصر العربية"...فاندهشت مماحصل ...فهل ينبغي أن اخبره بالرؤية ام التزم الصمت؟!...فلو كنت مؤمنا بالرؤية فينبغي عليّ اخبارة وتنبيهه...ولكن هل السبب يكون حلم! ولو لم أكن مؤمنا بالرؤية فالاسلم هو عدم التكلم فية...
الاخ:~ينبغي عليك أن لاتخبرة بهذة الرؤية.
انا:~وهو كذلك لاني لااستطيع أن استند على رؤيه في تنبيه صديق لخطر ما او قدر خط...اي اني لااؤمن بهذة الرؤية وليس لها حجه شرعية...انحرف الحديث ودخل في سياق الابراج...
الاخ:~انت تؤمن بالابراج وهذا محرم شرعا ...
انا:~انا لا اؤمن بها ولكن من باب الاطلاع والثقافه العامة.
الاخ:~ من يصدق ويؤمن بها يكفر لأنه لايجوز الاطلاع عليها وبالمقابل أيضا لايجوز الاطلاع على الكتب السماوية الأخرى مثل التوراة والإنجيل والزبور...بنص الحديث النبوي الشريف فقد رؤي عن رسول الله ص انة قد نهر عمراً عندما رؤاة يطلع على صفائح التوراة والحديث هو «
عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم: حين أتاه عمر فقال: إنا نسمع أحاديث من يهود تعجبنا، أفترى أن نكتب بعضها؟ فقال: أمتهوكون أنتم كما تهوكت اليهود والنصارى؟ لقد جئتكم بها بيضاء نقية ولو كان موسى حيا ما وسعه إلا اتباعي.
» .
انا:~ وهل الحديث صحيح ؟
الاخ:~نعم صحيح وموثق.
انا:~طالما أن الحديث صحيح وموثق كما تدعي وان الرسول ص قد نهر عمر لقراءته صحف التوراة فأن عمر يخطأ! لذلك زجره الرسول ونهره !
الاخ :~نعم عمر يخطأ ويصيب!
انا:~هل ان عمر رض مبشر بالجنة ؟
الاخ:~ وباسلوب المستهزء قفل واقفا وقال:~ اولاتعرف ان عمرا احد العشرة المبشرين بالجنة !!
انا:~ اخبرني هل ان عمرا مبشرا بالجنة؟ فلوكان مبشرا بالجنة فلماذا ينهره رسول الله ص ويغضب منة وهو قد ضمن الجنة والحياة الأبدية....واذا لم يكن مبشرا بالجنة فهو خلاف الصواب والاحاديث الصحيحة....واذا كان مبشرا بالجنة وغضب الرسول ص منه كان لغرض تأديب الامة فلاضروره للغضب والتوبيخ اصلا ويكفي التلميح والإرشاد لاغير...والحمد لله ظهر ان الحديث ضعيف على الأغلب...وهذا رابط الفتوى والسؤال« »...
الاخ:~ فضل غلق الموضوع واستبداله بمواضيع أخرى...
انا:~لو كان هنالك ثلاث رجال أحدهم مبصر والاخران كفيفان وطلبا منة ان يدلهما على الطريق ...وفي هذة المدة بصر احد الكفيفان ورجع له نور عينة اليمنى ...هل سيضل يتبع الرجل المبصر ام يشق طريقه وحده؟ولو اجبره المبصر على ان يتبعه لأنه بعين واحده ولايحق له ان يشق طريقه وحده وعليه أن يتبعه هو لاغير ،هل يسمى هذا عدلا وانصافا ام تكبرا واستعلاءا....
ملخص الموضوع ابني عقائدك على المنطق والحجه والوضوح وابتعد عن التلوين والغموض والاستحمار.
انا:~ وهل الحديث صحيح ؟
الاخ:~نعم صحيح وموثق.
انا:~طالما أن الحديث صحيح وموثق كما تدعي وان الرسول ص قد نهر عمر لقراءته صحف التوراة فأن عمر يخطأ! لذلك زجره الرسول ونهره !
الاخ :~نعم عمر يخطأ ويصيب!
انا:~هل ان عمر رض مبشر بالجنة ؟
الاخ:~ وباسلوب المستهزء قفل واقفا وقال:~ اولاتعرف ان عمرا احد العشرة المبشرين بالجنة !!
انا:~ اخبرني هل ان عمرا مبشرا بالجنة؟ فلوكان مبشرا بالجنة فلماذا ينهره رسول الله ص ويغضب منة وهو قد ضمن الجنة والحياة الأبدية....واذا لم يكن مبشرا بالجنة فهو خلاف الصواب والاحاديث الصحيحة....واذا كان مبشرا بالجنة وغضب الرسول ص منه كان لغرض تأديب الامة فلاضروره للغضب والتوبيخ اصلا ويكفي التلميح والإرشاد لاغير...والحمد لله ظهر ان الحديث ضعيف على الأغلب...وهذا رابط الفتوى والسؤال« »...
الاخ:~ فضل غلق الموضوع واستبداله بمواضيع أخرى...
انا:~لو كان هنالك ثلاث رجال أحدهم مبصر والاخران كفيفان وطلبا منة ان يدلهما على الطريق ...وفي هذة المدة بصر احد الكفيفان ورجع له نور عينة اليمنى ...هل سيضل يتبع الرجل المبصر ام يشق طريقه وحده؟ولو اجبره المبصر على ان يتبعه لأنه بعين واحده ولايحق له ان يشق طريقه وحده وعليه أن يتبعه هو لاغير ،هل يسمى هذا عدلا وانصافا ام تكبرا واستعلاءا....
ملخص الموضوع ابني عقائدك على المنطق والحجه والوضوح وابتعد عن التلوين والغموض والاستحمار.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق